نيجيرفان البارزاني: تضميد جروح ضحايا الأنفال وتعويضهم مسؤولية أخلاقية وتاريخية على عاتق العراق

أكد رئيس حكومة إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، في الذكرى السنوية الـ31 لحملة الأنفال أنه "يجب ألا ننسى ضحايا الأنفال وعائلاتهم، فلنحيي ذكراهم اليوم وغداً وكل يوم".

وقال نيجيرفان البارزاني في رسالة مصورة: "بالرغم من كل المصاعب والمشاكل السياسية في البلاد، لا بد أن يكون تضميد جروح ضحايا الأنفال وتعويضهم العمل الرئيس لدولة وحكومة العراق"،

مضيفاً: "هذه مسؤولية أخلاقية وتاريخية".

يذكر أن نظام البعث ارتكب حملة الأنفال في الفترة من 12 آذار 1986 واستمرت حتى 7 حزيران 1989 وتضمنت استخدام الهجمات البرية والقصف الجوي من أجل التدمير الممنهج للقرى والنواحي والمدن في إقليم كوردستان وراح ضحيتها ما لا يقل عن 182 ألف شخص.

وحددت حكومة إقليم كوردستان يوم 14 نيسان من كل عام لإحياء ذكرى ضحايا مجزرة الأنفال.

نص رسالة رئيس وزراء إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني بمناسبة ذكرى الأنفال:

مرة أخرى بعد أكثر من 30 سنة نحيي ذكرى ضحايا وأهالي حملة الأنفال الوحشية، هذه الحملة التي لم تعرف أي حدود وطالت النساء والرجال والأطفال وكبار السن، والهدف كان القضاء على الحياة في القرى والنواحي والمدن بهذا الجزء من كوردستان.

سياسة نظام البعث العنصرية بحق شعبنا إلى جانب الخراب والترهيب وفرض سلطة دولة العراق التي كانت أشبه بالغول، أنهت حياة أكثر من 180 ألف شخص عبر الأسلحة الثقيلة والغاز القاتل وقصف سماء كوردستان بالسلاح الكيماوي؟

نحن كأمة، ينبغي أن نعتبر ليس فقط إحياء ذكرى ضحايا الأنفال واجباً على عاتقنا بل أن تقديم المساعدة الكاملة لذويهم وإعادة إعمار مناطقهم وتحسين أوضاعهم المعيشية مسؤولية في ذمتنا.

بالرغم من كل المصاعب والمشاكل السياسية في البلاد، لا بد أن يكون تضميد جروح ضحايا الأنفال وتعويضهم العمل الرئيس لدولة وحكومة العراق، وهذه مسؤولية أخلاقية وتاريخية من أجل منع وقوع أي هجوم مشابه للأنفال ضد شعبنا في المستقبل سواء تحت شعار العنصرية القومية أو الدينية أو الإيدلوجية السياسية.
 
يجب ألا ننسى ضحايا الأنفال وعائلاتهم، فلنحيي ذكراهم اليوم وغداً وكل يوم. 

معلومات إضافية

  • ألمصدر: رووداو
آخر تعديل على الأحد, 14 نيسان/أبريل 2019 00:05

Showers

11°C

أربیل

Showers

Humidity: 95%

Wind: 16.09 km/h

Partly Cloudy

11°C

بغداد

Partly Cloudy

Humidity: 95%

Wind: 11.27 km/h