ماكرون: تنصيب نيجيرفان بارزاني بداية مرحلة هامة في كوردستان والعراق

حزيران/يونيو 13, 2019

أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن تهانيه لرئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني بمناسبة تسنمه مهام منصبه، معتبراً انتخابه بداية مرحلة هامة في كوردستان والعراق، ومؤكداً استمرار دعمه لإقليم كوردستان.

جاء ذلك في رسالة للرئيس الفرنسي نقلها صباح اليوم الخميس، القنصل الفرنسي لدى أربيل دومينيك ماس، إلى نيجيرفان بارزاني.

وقال ماكرون في رسالته: «فخامة الرئيس المحترم، أود أن أتقدم إليكم بأحر التهاني بمناسبة انتخابكم رئيساً لإقليم كوردستان، وأتمنى لكم النجاح في إنجاز هذه المسؤولية الجسيمة».

واعتبر ماكرون تنصيب نيجيرفان بارزاني «بداية لمرحلة هامة في إقليم كوردستان والعراق اللذين يقفان على عتبة عودة الاستقرار والمصالحة المجتمعية»، وأضاف «أنا واثق من أن تجاربكم في المسؤولية وإحساسكم كرجل دولة، سيكونان عوناً على إنجاز  مهمتكم الجديدة هذه والتي تدعمها فرنسا تمام الدعم».

وأشار الرئيس الفرنسي في رسالته إلى العلاقات التاريخية التي تربط بلادة بإقليم كوردستان، والتي تعززت خلال الحرب على داعش، معبراً عن شكره للتضحيات التي قدمها البيشمركة، واستقبال الإقليم للاجئين والنازحين الفارين من الإرهاب.

وأكد ماكرون التزام فرنسا «بآمال الكورد في إطار عراق موحد فدرالي ديمقراطي»، وقال «من منطلق هذه العلاقة الخاصة شاركت فرنسا في الحث على حل الأزمة التي تلت الاستفتاء على الاستقلال. إننا اليوم مسرورون بترسيخ العلاقات بين بغداد وأربيل، والاتفاقيات التي أبرمت في ظل هذا التحرك لصالح الأمن والاستقرار والتطور لكل العراق».

وفي ختام رسالته أعرب الرئيس الفرنسي عن أمله في تعزيز العلاقات بين فرنسا وإقليم كوردستان أكثر في كل المجالات، «خاصة في المجالات التي تؤدي إلى التقارب بين الشعوب، مجالات الاقتصاد، الثقافة، التربية، ويمكنكم في هذا الإطار الاعتماد على السلطة الفرنسية».

معلومات إضافية

  • ألمصدر: الشفرة

Showers

11°C

أربیل

Showers

Humidity: 95%

Wind: 16.09 km/h

Partly Cloudy

11°C

بغداد

Partly Cloudy

Humidity: 95%

Wind: 11.27 km/h