تقرير أمريكي: أهالي سامراء يفضلون القوات الأمريكية على "سرايا السلام"

أيار 11, 2019

كشف تقرير أمريكي، يوم الجمعة، عن تنامي عدد المواطنين في مدينة سامراء (جنوبي محافظة صلاح الدين/ شمال بغداد) الذين يفضلون عودة القوات الأمريكية إلى البلدة بسبب تردي الوضع الاقتصادي جراء ممارسات "سرايا السلام" الفصيل العسكري التابع للتيار الصدري.

وتحكم "سرايا السلام" قبضتها على المدينة منذ الفترة التي تلت تفجيرات استهدفت مراقد دينية شيعية في المدينة، وذكرت مجلة "أتلانتك" في تقرير أن "التيار الصدري حشّدَ رجال أعمال من السنة في سامراء لإعادة فتح المطاعم والفنادق حول ضريح الحسن العسكري ، الذي يقع في قلب المدينة القديمة، ويبعد مسافة خمس دقائق سيرًا على الأقدام عن مئذنة الملوية، لكن هذا أثّر على أصحاب بعض المتاجر الصغيرة في المنطقة المحاطة بنقاط التفتيش والحواجز"، مضيفة أن "بعض الشوارع بالكامل أفرغت من السكان وهو ما يشبه العيش في ظل احتلال عسكري".

وحذرت المجلة من أن "هذه الممارسات ستزيد من نسبة الفقر والبطالة بين السكان وهو ما قد يجعلهم فريسة سهلة لخلايا داعش التي تقوم بالتجنيد مقابل أموال".

وتشير المجلة أيضاً إلى "انتشار الحواجز ونقاط التفتيش التي تستمر بأخذ الإتاوات من التجار وأصحاب المحلات وسائقي الشاحنات ما يثبط هؤلاء عن مواصلة عملهم التجاري وإنعاش اقتصاد المدينة".

وتسلط المجلة الضوء على حقيقة أن صناع القرار في هذه المدينة السنية هم رجال دين شيعة يعيشون على بعد مئات الأميال في جنوب البلاد، وتحديداً في مدينة النجف.

واستشهدت المجلة بمقتدى الصدر "الذي يعد أحد هؤلاء المسيطرين على إدارة الضريح العسكري، والذين يحاولون دفع الناس ممن لديهم منازل ومحال تجارية في محيط الضريح إلى بيعها بغية تحويلها إلى أسواق تتبع لهم وتدر عليهم الأموال في مواسم الزيارة".

وانتقدت المجلة أداء السياسيين السنة في البلدة ، وقالت "إنهم مهتمون بأعمالهم ومصالحهم الشخصية ، فهم سياسيون يمثلون أنفسهم لا المدينة وسكانها". لكنها تشير إلى الوضع الحالي للمدينة بوصفه نموذجاً جيداً لما قد يكون عليه مستقبل الفصائل المسلحة الشيعية، حيث بإمكانها الانخراط سلمياً في المدن السنية التي تسيطر عليها، ومشاركة سكانها في الحياة الاقتصادية وتخليها عن أساليب القتل والتهديد والخطف والسرقة وغيرها.

معلومات إضافية

  • ألمصدر: باسنيوز
آخر تعديل على السبت, 11 أيار 2019 01:49

Showers

11°C

أربیل

Showers

Humidity: 95%

Wind: 16.09 km/h

Partly Cloudy

11°C

بغداد

Partly Cloudy

Humidity: 95%

Wind: 11.27 km/h