×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 1086

فشل تحميل ملف XML

لمرضى ارتفاع الكوليسترول.. نصائح صحية للعيد

فترة العيد تشكل تحدياً لمن يعانون من ارتفاع الكوليسترول، لأنها مليئة بالأطعمة الدسمة أينما ذهبوا، وهم مطالبون بتجنبها حفاظاً على صحتهم. فما هي أبرز النصائح الغذائية التي يجب عليهم الالتزام بها؟

اختيار اللحوم بعناية
أولاً لحم الغنم هو من بين اللحوم المضرة جداً لمرضى ارتفاع الكوليسترول بالدم، وبالتالي يجب عليهم تجنبه نهائياً، واستبداله بلحم البقر أو الدجاج، ويفضل ابتعادهم عن اللحوم المقلية واللجوء إلى تلك المشوية. وفي الإجمال ينصح مرضى ارتفاع الكوليسترول بتناول الأسماك لأنها غنية بمادة الأوميغا 3 والتي تخفف من ارتفاع الكوليسترول بالدم.

المأكولات المطهية بالزيت
يجب أن يبتعد مرضى ارتفاع الكوليسترول بالدم عن تناول السمنة والزبدة لأنها غنية بالدهون المشبعة والتي تلحق المزيد من الضرر بشرايينهم. خلال فترة العيد وحتى خارجها يجب على مرضى ارتفاع الكوليسترول تناول الأطعمة المطهية بكمية معتدلة من الزيت.

الحلويات باعتدال
يتم إعداد حلويات العيد باستخدام السمنة، مما يجعلها مضرة جداً لمرضى ارتفاع الكوليسترول بالدم. ينصح مرضى الكوليسترول بتناول كمية صغيرة من حلوى العيد خلال اليوم الأول من العيد فقط. وخلال باقي الأيام يمكنهم اختيار الفواكه الغنية بالألياف الغذائية والتي تعتبر مفيدة لهم.

المكسرات النيئة
في حال الشعور بالجوع، يمكن لمرضى ارتفاع الكوليسترول تناول المكسرات النيئة المفيدة، لتخفيف ارتفاع الكوليسترول السيء في الدم.