فقدان حاسة الشم.. الأسباب وسبل العلاج

هل أنفك لم يعد يلحظ رائحة العطور المفضلة لديك؟ ولا رائحة الطعام الشهي كما كان عليه؟ هل رائحة القهوة الطازجة لم تعد توقظك في الصباح؟ أنت تعاني من الأنيميا، وفقدان حاسة الشم لديك.

"مريم"، فقدت إحساسها بالرائحة مؤقتًا بسبب آثار العلاج الكيميائي، غيّر إحساسها بالذوق وقدرتها على الاستمتاع بتناول الطعام. حاولت مريم الاعتماد على ذاكرتها لجعل الأكل أكثر متعة، وتعلق في "فايسبوك": "عندما كنت آكل الطعام، أتذكر ما كان من المفترض أن أتذوقه، لكن ذلك كان وهما تاما، لقد أصبح الأكل شيئًا كان علي فعله لأنني بحاجة إليه، ليس لأنه مذاقه شهيا".

الشعور بالروائح أمر مفروغ منه، إلى أن يتم فقدانه. للأسف إن فقدان حاسة الشم لدى الإنسان، والمعروفة باسم فقر الدم، لا تؤثر فقط على القدرة باكتشاف الروائح، لكن أيضا على مناطق أخرى في حياتك. يفيد موقع healthdirect أن العديد من الأفراد يعانون من انخفاض جودة الحياة مع فقر الدم المؤقت والدائم. على سبيل المثال بحسب تعليق الدكتور دانييل موريل فإن حاسة الشم مرتبطة مباشرة بالقدرة على التذوق "عندما لا تستطيع شم أو تذوق طعامك، فمن المحتمل أن تتلاشى شهيتك".

حاسة الشم لدى الإنسان مرتبطة ارتباطا وثيقًا بعواطفه وقدرته على التذوق وحتى الانجذاب الجنسي. عندما سئلت مريم ذات مرة عما تريد تناوله عند العشاء، أجابت: "لا يهم.. يمكن وضع أي شيء في مقلاة وقليه، أنا لا أعرف الفرق". كان شم علبة كرتون من الحليب أو بقايا الطعام لمعرفة ما إذا ما كانت صالحة أمر مستحيل، كان على مريم أن يقوم شخص ما بذلك من أجلها.

لم يكن تناول الطعام هو الشيء الوحيد الذي تأثر بفقد مريم لقدرتها على الشم، "لم أستطع أن أشم رائحة الزهور"، تأثرت العلاقة الحميمة أيضا، "لم أكن قادرة على شم رائحة عطر زوجي"، وفقًا لمريم، فإن فقدان حاسة الشم جعلها تشعر أنها تفقد السيطرة. لحسن الحظ، كانت إصابة مريم بـ: مؤقتة. عادت تدريجيا بعدما تلاشت الأدوية السرطانية، حيث شعرت بأن حاسة الشم تزداد، وتتذوق جميع النكهات والروائح في الأطعمة.

ما الذي يسبب فقدان الرائحة؟

قد تكون أنيميا الدم المؤقتة أو الدائمة، أو أحد الأسباب الشائعة: الحساسية، نزلات البرد أو الانفلونزا، التهابات، الجيوب الأنفية، الازدحام المزمن، سببا في فقدان حاسة الشم. كما يمكن أن تؤثر بعض الأدوية أو نقص التغذية أيضًا على الشم. يوجد داخل الممرات الأنفية بقعتان للكشف عن الرائحة تتكون من نحو 6 ملايين خلية معروفة بمستقبلات حاسة الشم، تتيح اكتشاف الآلاف من الروائح المختلفة. على الرغم من أن حاسة الشم لدى الحيوانات الأخرى أكثر حدة (لدى الكلب 220 مليون مستقبل شمي)، لا تزال حاسة الشم لدى الإنسان حساسة بشكل ملحوظ. على سبيل المثال ووفقًا لتقرير الرائحة الصادر عن مركز أبحاث القضايا الاجتماعية SIRC يمكن للبشر التقاط رائحة بعض المواد في الهواء حتى لو تم تخفيفها إلى أقل من جزء واحد من عدة مليارات. يغرد الدكتور ميركولا حاسة الشم لدى الإنسان مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بعواطفه وقدرته على التذوق وحتى الانجذاب الجنسي.

 

10 أشياء قد تواجهها إذا فقدت حاسة الشم:

بحسب موقع الصحة healthline فإن عدم القدرة على تذوق الطعام، يمكن أن يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام أو القليل منه، كما أن عدم القدرة على شم رائحة الأطعمة الفاسدة، يمكن أن تؤدي إلى التسمم الغذائي، وتزايد الخطر في حالة نشوب حريق إذا لم تستطع شم رائحة الدخان، فقدان القدرة على تذكر الذكريات المتعلقة بالرائحة، كما تؤثر على العلاقة الحميمة بسبب عدم القدرة على شم رائحة العطور أو الفيرومونات، ويترافق ذلك مع اضطرابات المزاج مثل الاكتئاب.

التعامل مع فقر الدم

إن فقدان حاسة الشم قد يسبب صدمة، لكن هناك أمل؛ فوفقًا لمجموعة نيويورك للأنف والأذن والحنجرة، يمكن علاج نصف حالات الإصابة بفقدان الدم وعكس العلاجات غير الجراحية. كما يمكن تقليل الأعراض وتأثيرات فقدان حاسة الشم في معظم الحالات الأخرى باستخدام استراتيجيات المواجهة. يقدم موقع healthline نصيحة باختيار ثلاث أو أربع روائح مختلفة، مثل الأزهار والفواكه والقهوة، "استنشقهم أربع إلى ست مرات يوميا، مما سيساعد المستقبلات المختلفة في الأنف على العمل بشكل أفضل".

Showers

11°C

أربیل

Showers

Humidity: 95%

Wind: 16.09 km/h

Partly Cloudy

11°C

بغداد

Partly Cloudy

Humidity: 95%

Wind: 11.27 km/h