×

تحذير

فشل تحميل ملف XML

حديقة حيوانات أربيل الأكبر في الشرق الأوسط

حديقة حيوانات أربيل الأكبر في الشرق الأوسط تضم 180 نوعاً مميزاً ونادراً من الحيوانات والطيور

أحداث أربيل الان ..
تضم حديقة حيوانات أربيل والتي من المقرر أن تفتتح ربيع هذا العام نحو 180 نوعاً مختلفاً من الحيوانات والطيور، كما يتم جلب المزيد من الحيوانات الخاصة والمميزة إليها باستمرار.

الحيوانات النادرة المهددة بالانقراض في العالم، بعضها موجود في حديقة حيوانات أربيل وهي إحدى كبرى حدائق الحيوانات في الشرق الأوسط من حيث المساحة وعدد الحيوانات والطيور.

وتقع حديقة حيوانات أربيل قرب منطقة كسنزان على الطريق الرئيس الرابط بين أربيل وكويسنجق ، وتبلغ مساحة الحديقة 200 دونم، وتتسم أرضها بوجود مرتفعات ومنخفضات حيث لم يتم تغيير تضاريس سطح الأرض.

وقال أردلان عمر كاكة، المدير الفني لحديقة حيوانات أربيل: "لم نشأ المساس بطبيعة المنطقة وأبقيناها على حالها، ولم يبق سوى تعبيد الطرق وهذه هي المرحلة الأخيرة من العمل وقد تم الانتهاء من تبليط بعض الطرق وجلب نحو 98% من الحيوانات".

تتألف حديقة حيوانات عاصمة كوردستان من العديد من الأقسام: قسم الحيوانات "المفترسة" ويضم الحيوانات اللاحمة والوحشية ومنها أنواع من النمور والأسود والنمور الأمريكية "الجاغوار"، والذئاب وحيوانات أخرى مفترسة، وقسم الطيور آكلات اللحوم، وقسم الحيوانات آكلات الأعشاب والطيور المائية والبرية والثديات والزواحف والعديد من أنواع الحيوانات المختلفة والنادرة الأخرى.

وتضم الحديقة ثلاث مناطق حرة، والتي يمكن للحيوانات التجول فيها بحرية دون حبسها داخل أقفاص، كما يمكن لمرتادي الحديقة المرور بها بسياراتهم، وستكون لكل واحدة من المناطق الثلاث طبيعة خاصة.

الحديقة تحتوي على عدد كبير من الحيوانات والطيور، ويتطلب التجول داخل كل أرجائها ما لا يقل عن 6 إلى 7 ساعات، وبإمكانك أن تجوب الحديقة بثلاث طرق لكل منها سعرها المحدد، وهي السير على الأقدام أو التنقل بسيارة خاصة في الحديقة تعمل بالطاقة الكهربائية إلى جانب استخدام سيارتك في التجول.

تضم الحديقة مجزرة خاصة يتم فيها يومياً ذبح عدد من الحيوانات لتوفير الطعام للحيوانات اللاحمة، والآن وقبل افتتاح الحديقة رسمياً يتم استهلاك أكثر من 250 كلغم من اللحوم الحمراء والدجاج لإطعام حيوانات الحديقة لضمان تمتعها بصحة وطاقة جيدة وبعد افتتاح الحديقة ترتفع الكمية اللازمة من اللحوم والدجاج إلى 800 كلغم في اليوم.

يوجد في حديقة حيوانات أربيل نوع من النمور لم يبق منه سوى عدد محدود في العالم حيث يواجه خطر الانقراض، ويوجد في حديقة حيوانات أربيل اثنان منه أحدهما ذكر والأخرى أنثى حيث يجري السعي لجعلهما ينتجان أعداداً جديدة من هذه الفصيلة النادرة.

أبراح الحمام العالية يبنيها مختص مصري، فإلى جانب الأهرامات وعجائب الفراعنة، تُعرف مصر بأبراج الحمام التي تعود للعصر الفرعوني وأعدادها في زيادة مستمرة، واستقدمت حديقة حيوانات أربيل خبيراً متخصصاً ليبني هذا النوع أبراج الحمام العالية على غرار الموجودة في مصر، يبلغ ارتفاع كل برج 16 متراً وهي خمسة أبراج تتسع لقرابة 45 ألف حمامة

 

 

معلومات إضافية

  • ألمصدر: الشفرة