علمي طفلكِ إتيكيت تناول الطعام

يتصرف الأطفال عادةً بعفوية وبراءة قد تحرج الأهل أو الضيوف على مائدة الطعام، سواء في الولائم الجماعية أو في المطاعم، ويحتاج الطفل بشكل عام لتوجيه دائم من قبل الأم حول الطرق اللائقة لتناول الطعام وطرق التصرف أثناء الجلوس على المائدة، وإلى جانب احترام الطعام وتناوله

بهدوء والالتزام بطبقه الخاص، هناك أمور مهمة يجب أن يتعلمها الأطفال تتعلق بإتيكيت تناول الطعام، حتى لا يسببوا أي مشكلة أو حرج، وحتى يتعلموا التصرف بشكل صحيح ولائق.

 

1- كقاعدة أولى، عليكِ أن تنتبهي إلى قدرة الطفل على التقليد، فلا تأمري طفلك بالتصرف بطريقة معينة، في الوقت الذي لا يلتزم فيه بقية أفراد العائلة بهذا التصرف، لذلك كوني قدوة جيدة له على المائدة لينشأ وهو ملمّ بالتصرفات الصحيحة واللائقة.

2- احرصي على تعليم طفلك كيف يتناول طعامه بالشوكة، إلا إذا كان الطعام يستوجب تناوله باليدين، مع الوضع في الاعتبار أنه من الجيد تعليم طفلك كيف يستخدم الشوكة وهو صغير بالسن لأنه بهذا الشكل سيتعلم كيف يتحكم في حركة أصابعه ويديه.

3- يجب أن يدرك الطفل أن موعد وجبة الطعام وقت ممتع للعائلة بأكملها، حتى يستمتع بهذه الجلسة العائلية ويكتسب معانٍ وتصرفات جديدة، كما يجب أن يتعلم ومن خلال توجيهات الأم وما يلاحظه على من حوله، أن يغسل يديه قبل تناول الطعام ويتعلم

كيف يأكل دون أن تتسخ ملابسه، لكن امتنعي عن توبيخه بغضب وانفعال لو حدث ذلك بدون قصد.

4- في حال تناول الطعام في منزل أحد الأصدقاء أو الأقارب، أو تلبية دعوة على العشاء في مطعم، فنبّهي طفلك إلى ضرورة عدم انتقاد الطعام في حال لم يعجبه، وعلميه أيضاً أن يشكر أصحاب الدعوة بعد الانتهاء من تناول الطعام.

5- يجب أن يشعر الطفل بأهمية احترام المائدة ووقت الطعام، وأن يفصل بين وقت اللعب ووقت الأكل، علميه الامتناع تماماً عن اللهو بالأكل أو إحضار ألعابه على المائدة، أو الجري حول المائدة، ذلك أيضاً ينطبق على مشاهدة التلفزيون، فحاولي أن تكون المائدة بعيدة

عن التلفزيون أو أن تجعلي تركيز الطفل على وقت تناول الطعام فقط.

6- ينبغي على الطفل أن يتعلم الهدوء أثناء الجلوس على المائدة، وذلك يعني أن يحافظ على تهذيبه ونبرة صوته، وكذلك على طريقته في تناول الطعام، أن لا يصدر أصوات من فمه أو بالملعقة، كما يجب أن تعلميه ضرورة المضغ جيداً لأن ذلك مفيد جدا لعملية الهضم.

7- من الأسس المهمة أيضاً أن تحرصي على جلوس الطفل بجانبك أو بجانب شقيقه الأكبر وليس بجانب أحد الغرباء، حتى إذا احتاج توجيه أو أراد أن يطلب شيئاً يحتاجه، يجد ذلك سهلاً عليه.

Showers

11°C

أربیل

Showers

Humidity: 95%

Wind: 16.09 km/h

Partly Cloudy

11°C

بغداد

Partly Cloudy

Humidity: 95%

Wind: 11.27 km/h