×

تحذير

فشل تحميل ملف XML

3 علماء يتقاسمون جائزة نوبل للفيزياء

فاز 3 علماء بجائزة نوبل للفيزياء لعام 2019، لمساهمتهم في فهم أفضل لنشوء الكون وموضع الأرض في الكون.

ومنحت نصف الجائزة للكندي-الأميركي جيمس بيبلز لاكتشافاته النظرية في علم الكون الفيزيائي، والنصف الآخر مناصفة بين السويسريين ميشيل مايور وديدييه كيلوز لاكتشافهما كوكباً خارج المجموعة الشمسية يدور حول نجم من النوع الشمسي.

 وسيتشارك الثلاثة مبلغ الجائزة وقدره 9 ملايين كرونة نقداً وقلادة ذهبية وشهادة، وستوزع جوائز نوبل في مراسم بالعاصمة السويدية ستوكهولم في 10 ديسمبر.

واهتم بيبلز بالكون ومجراته التي تعد بالمليارات وركز إطاره النظري الذي وضعه على مدى عقدين على بدايات الكون منذ الانفجار العظيم. 

وغاص ميشال مايور (77 عاماً) وديدييه كيلو (53 عاماً) في مجرة درب التبانة بحثاً عن عوالم مجهولة. وفي العام 1995 اكتشفا للمرة الأولى كوكباً خارج نظامنا الشمسي يدور حول نجمة شبيهة بالشمس، سمي "51 بيغاسي ب."

وكان الأميركي آرثر آشكين والفرنسي جيرار مورو والكندية دونا ستريكلاند، قد تشاركا جائزة نوبل في الفيزياء العام الماضي.

ويتواصل موسم نوبل الأربعاء مع جائزة الكيمياء، وتمنح الأكاديمية السويدية الخميس جائزتين للآداب للعامين 2018 و2019 بعد فضيحة اعتداء جنسي وخلافات داخلية في الأكاديمية أدت إلى إرجاء الإعلان عن الفائز بالجائزة العام الماضي للمرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية. أما جائزة نوبل للسلام العريقة والمرتقبة جداً، فتمنح الجمعة في أوسلو.
وتلقت لجنة نوبل النروجية 301 ترشيح هذه السنة لجائزة السلام لكنها لا تكشف أبداً عن الأسماء.
وينتهي موسم نوبل في 14 أكتوبر مع جائزة الاقتصاد التي استحدثت العام 1968 احتفاء بمرور 300 سنة على تأسيس بنك السويد.