90 برلمانياً سيصوتون لصالح حصول نيجيرفان البارزاني على رئاسة إقليم كوردستان

أيار 15, 2019

قررت هيئة رئاسة برلمان كوردستان في الساعة 11:00 من صباح الأحد، 12 أيار الجاري، فتح باب الترشح لمنصب رئاسة إقليم كوردستان لمدة ثلاثة أيام، ومن المتوقع أن يقدم نيجيرفان البارزاني أوراقه كمرشح عن الحزب الديمقراطي الكوردستاني لمنصب رئيس إقليم كوردستان.

ونظراً لاتفاق الحزب الديمقراطي الكوردستاني مع الاتحاد الوطني الكوردستاني وحركة التغيير على تشكيل الحكومة، ولأن التصويت على رئيس إقليم كوردستان سيكون علنياً، فإن من المتوقع أن يحصل مرشح الحزب الديمقراطي على 90 صوتاً ليفوز برئاسة إقليم كوردستان، وهذه الأصوات هي 46 صوتاً للكتلة المشتركة للحزب الديمقراطي الكوردستاني والحزب الاشتراكي الديمقراطي الكوردستاني، 21 صوتاً للاتحاد الوطني الكوردستاني، 12 صوتاً لحركة التغيير، و11 صوتاً لقوائم المكونات.

ويؤكد برلماني من كتلة الاتحاد الوطني الكوردستاني هذا، ويقول: "لو أن التصويت كان سرياً لربما كان لبعض برلمانيينا قول آخر، لكن البرلمانيين ملتزمون باتفاقيات أحزابهم ويتوقع أن تكون نتيجة التصويت على هذا النحو".

من جانبه أعلن عضو كتلة الجماعة الإسلامية، سوران عمر: "قررت الترشح لمنصب رئيس إقليم كوردستان، وقد قدمت طلباً لاستحصال موافقة كتلة وقيادة الجماعة الإسلامية، وأعتقد أنهم سيوافقون عليه".

وسيكون انتخاب نيجيرفان بارزاني لرئاسة إقليم كوردستان حدثاً متوقعاً في هذا الأسبوع، حيث أعلن الحزب الديمقراطي منذ بدء محادثات تشكيل الحكومة، وبصفته الفائز الأول في الانتخابات، أسماء مرشحيه لرئاسة الإقليم والحكومة ونيابة رئيس البرلمان.

وتقول عضو كتلة الجيل الجديد، شادي نوزاد، إن المحادثات الداخلية لكتلتها لم تتوصل بعد إلى نتيجة بخصوص تقديم مرشح للرئاسة أم لا. لكن مصدراً من حراك الجيل الجديد يقول: "سيقاطع الجيل الجديد الجلسة البرلمانية ولن يصوت لأي مرشح".

من جانبه يقول عضو كتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني، هيفيدار أحمد: "لا يبدو أنه سيكون لأي كتلة مرشح ينافس نيجيرفان البارزاني، فقد اتفقت ثلاثة أطراف عليه، وكل مرشح آخر يخوض المنافسة سيكون كمن يعرف النتيجة مسبقاً، وحتى مع وجود مرشحين آخرين سيتم في الأسبوع القادم انتخاب نيجيرفان البارزاني".

معلومات إضافية

  • ألمصدر: رووداو

Showers

11°C

أربیل

Showers

Humidity: 95%

Wind: 16.09 km/h

Partly Cloudy

11°C

بغداد

Partly Cloudy

Humidity: 95%

Wind: 11.27 km/h